حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10 في دقائق

مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10 تواجه الكثير من الناس، وتسبب قلق وإزعاج وممكن تعطل شغلك. حيث تشعر بأن جهازك أصبح ضعيف وغير قادر علي تشغيل أي شئ. لكن لا تقلق، أنا هنا اليوم لكي أساعدك، سأشرح لك خطوة بخطوة كيفية إصلاح الشاشة الزرقاء في دقائق، ومن غير ما تحتاج مساعدة من أحد. أيضا سنوضح الأسباب التي يمكن أن تؤدي الي ظهور الصفحة الزرقاء المزعجة.

 
حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10
حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10
 

مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10

مشكلة ظهور الشاشة الزرقاء في ويندوز 10 بتبقى محبطة جداً، وبتوقف شغلك وبتقفل الجهاز فجأة، وبتظهرلك رسالة غامضة ولا تفهم منها أي شئ. لكن معنا الحل الأكيد، هنعرف كيف نتخطى هذه المشكلة، ونمنع حدوثها مرة أخري، ونعرف كيف نصلح أي ضرر حصل بسببها. لا شك بأنه يجب أن نعلم ما هي المشكلة أولا ونفهم أسباب حدوثها قبل أن نتجه لطرق الحل.

ما هي الشاشة الزرقاء

الشاشة الزرقاء هي واحدة من أشهر المشاكل التي تقابل المستخدمين، حيث تظهر فجأة على شكل شاشة زرقاء غامقة، وتجمد الجهاز وتوقف أي شئ تعمل عليه. تظهر عليها رسايل غامضة ومبهمة، وبتكون سببها عادة مشكلة في تعريفات الجهاز أو في نظام التشغيل نفسه. تسبب إحباط وقلق للناس، خصوصاً لو لم يكن لديهم نسخة احتياطية من ملفاتهم. لذلك يبحث الناس على حلول سريعة وفعالة للتخلص منها.

أسباب مشكلة الشاشة الزرقاء ويندوز 10

مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10 ، أو ما يطلق عليها باللغة الإنجليزية "Blue Screen of Death"، هي واحدة من أشهر المشاكل التي تواجه المستخدمين، وتسبب إزعاج شديد وقلق، وبتظهر فجأة من غير سابق إنذار، وتجمد الشاشة وتوقف العمل. تظهر في الغالب بسبب مشاكل في نظام التشغيل نفسه، أو بسبب تعريفات الجهاز اللي ممكن تكون ناقصة أو قديمة. لذلك سنوضح لك أهم الأسباب التي ممكن تسببها.

  • تعريفات الجهاز ناقصة أو قديمة.
  • عطل أو تلف في قطع الهاردوير، مثل الرام أو الهارد ديسك أو حتى البروسيسور.
  • الفيروسات والبرامج الغير امنة ممكن تسبب مشكلة الشاشة الزرقاء.
  • وجود مشكلة في ملفات نظام التشغيل نفسه، أو إن النظام نفسه قديم ومحتاج تحديث.

مشكلة شاشة الموت الزرقاء ممكن تكون بسبب شئ بسيط جداً وغير معقد، وممكن أيضا تكون بسبب مشكلة صعبة وعميقة في نظام التشغيل أو الهاردوير. فدائماً ركز من رسالة الخطأ التي تظهر على الشاشة الزرقاء، لأنها ممكن تدلك على السبب الرئيسي، وتبدأ منها في حل المشكلة.

كيفية إصلاح مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10

اليكم طرق حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10.

1. تحديث تعريفات الجهاز

تحديث تعريفات الجهاز من الحلول التي يمكن أن تساعدك في حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10. حيث أنها ممكن تسبب مشاكل كبيرة في جهازك لو كانت قديمة أو ناقصة. لذلك يجب أن تكون محدثة بشكل مستمر، وهذه مشكلة تقابل ناس كتير، إنهم لا يهتموا بتحديث التعريفات، ويستغربوا لما يلاقوا الجهاز بيقفل فجأة أو بيهنج، ويبدأوا يدوروا على حلول. ومن هنا هنقولك كيف تحدث تعريفات جهازك بنفسك، ولا تعتمد على التحديث التلقائي فقط.

  1. أول شئ يجب معرفته هو موديل جهازك بالظبط. حتي تستطيع تنزيل التعريفات الصح، ممكن تدخل على موقع الشركة المصنعة وتبحث عن موديل جهازك هناك.
  2. عندما تجد أحدث التعريفات، نزلها على جهازك.
  3. بعد تشغيل ملف الإعداد، اتبع الخطوات التي ستظهر لك حتي تقدر تثبت التعريفات على جهازك.
  4. بعد تثبيت التعريفات الجديدة، اعمل ريستارت لجهازك، لكي تتأكد إن التغييرات اتطبقت.

يجب أن تحذر من مصدر التعريفات التي تنزلها، لأن في بعض المواقع بتنزل معاها برامج غير امنة أو إعلانات. لذلك حاول تنزلها من موقع الشركة المصنعة أو من مواقع معروفة، ولو عندك أي شك ممكن تستعين بشخص فاهم في هذا الموضوع.

2. إستخدام انتيفيروس قوي

اذا كنت تقابل مشكلة الشاشة الزرقاء علي ويندوز 10 في جهازك بكثرة، يبقى أكيد فيه شئ خطأ. هذه المشكلة ممكن تكون بسبب فيروسات أو برامج غير امنة هاجمت جهازك من غير ما تشعر. لذلك يجب تشغيل برنامج انتيفيروس قوي لكي يحمي جهازك من هذه الهجمات، ويحل لك مشكلة شاشة الموت الزرقاء المزعجة.

يوجد برامج انتيفيروس كثيرة وجديرة بالثقة في السوق، وعليك إنك تختار البرنامج الذي يناسب احتياجاتك. هذا البرنامج هيعمل Scan على جهازك بشكل دوري حتي يكتشف أي برامج خطرة أو فيروسات، ويحذفها قبل ما تعمل مشاكل وتضر بجهازك. يعني ممكن تعتبره زي الدكتور الذي يحمي جهازك ويجعله سليم ومعافى. لذلك لا تنسي أهمية اختيار برنامج انتيفيروس أصلي وقوي، عشان تحمي نفسك من الصداع ووجع الدماغ الذي تجيبه الشاشة الزرقاء.

3. تغيير الرام اذا كانت تالفة

لو الرام الخاصة بجهازك تالفة سوف تسبب ظهور الشاشة الزرقاء بشكل كبير. الرام تعتبر مثل الذاكرة القصيرة للكمبيوتر، حيث تساعده إنه يشتغل بسرعة وكفاءة. فلما بتتلف، الجهاز ممكن يقف فجأة أو تظهر الصفحة الزرقاء عندك، وتبدأ رحلة الإحباط والغضب. لذلك أهمية إنك تغير الرام التالفة تعد شئ أساسي، حتي يعود جهازك لحالته الطبيعية. وعندما تشتري رام جديدة، تأكد إنها متوافقة مع مواصفات جهازك، وتركبها بطريقة صحيحة. وبعد ذلك، إن شاء الله، تودع الشاشة الزرقاء للأبد، وترجع تتبسط بجهازك مرة أخري.

4. فحص وتصليح الأخطاء في الهارد ديسك

مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10 ممكن تكون صداع مزمن لو لم نعلم كيف نعالجها. ومن الأسباب التي تؤدي الي ظهورها وجود أخطاء في الهارد ديسك. الهارد ديسك هو قلب جهازك، ويحتاج عناية خاصة لكي يفضل شغال صح. ولو ترك لك الجهاز إشارات إن فيه شئ خطأ، فيجب أن تسمع الكلام وتعمل فحص وتصليح للأخطاء في الهارد ديسك، لكي ترجع له صحته ولجهازك كمان.

  1. أول خطوة إنك تعمل فحص للهارد ديسك وتري حالته، وهذا ممكن تعمله عن طريق Tools خاصة بالفحص مثل "CHKDSK" الموجودة مع الويندوز.
  2. اذا الفحص أظهر إن فيه أخطاء، فيجب أن تصلحها. وعملية التصليح ممكن تأخذ وقت، فيجب أن تكون صبور.
  3. بعد تصليح الأخطاء،يجب أن تهتم بصحته وتعمل فحوصات دورية لكي تمنع الأخطاء قبل ما تحصل.
  4. لا تنسي عمل نسخ احتياطي لملفاتك المهمة، حتي لو حصل أي مشكلة في الهارد ديسك، لا تخسر بياناتك وملفاتك المهمة.

الاهتمام بصحة الهارد ديسك مثل الاهتمام بصحتك، ولو حسيت إن فيه شئ خطأ، اتصرف بسرعة. وفيه أشياء ممكن تعملها عشان تمنع هذه المشاكل بشكل كبير، مثل إنك لا تمليش الهارد ديسك للآخر، وتعمل فحص دوري، ولا تنزل ملفات أو برامج من مصادر غير موثوقة.

5. تحديث الويندوز لأحدث إصدار

اذا كنت تريد توديع مشكلة الشاشة الزرقاء من الظهور علي جهازك، فيجب ان تهتم بتحديث الويندوز لأحدث إصدار. هذه التحديثات مثل الرعاية الصحية للويندوز، وبتساعد على حل المشاكل والأخطاء التي ممكن تسبب صداع مزمن للمستخدمين. يعني مثلاً، ويندوز 10 بيقدّم تحديثات دورية بتركز على حل هذه المشاكل، وبتضمن إن جهازك يفضل مستقر وأداءه جيد. فلما بتظهر مشكلة الشاشة الزرقاء، ممكن يكون بسبب إنك مهمل التحديثات، ولذلك أهمية إنك تحدّث الويندوز لأحدث إصدار أمر أساسي لكي تتخلص من هذه المشكلة المزعجة.

محمد اسماعيل
محمد اسماعيل
أنا محمد اسماعيل شاب مصري خريج هندسة محب للكتابة والتدوين وصناعة المحتوي بشكل عام. أحاول علي قد ما أقدر تبسيط وتوصيل المعلومة لك.
تعليقات