حل مشكلة توقف برنامج word عن العمل بشكل مفاجئ

السلام عليكم. اليوم سنقوم بحل مشكلة مزعجة جداً تواجه العديد من الناس، وهي توقف برنامج word عن العمل بشكل مفاجئ أثناء استخدامك له. هذا الموضوع يمكن أن يسبب إحباط وإزعاج، خاصة اذا كان عندك ملف مهم مفتوح وعليه شغل كثير. لكن لدينا الحل، سوف نعرف كيف نتعامل مع هذه المشكلة، ونفهم أسبابها، والأهم، طريقة تجنبها في المستقبل.

 
حل مشكلة توقف برنامج word عن العمل بشكل مفاجئ
حل مشكلة توقف برنامج word عن العمل بشكل مفاجئ

مشكلة توقف برنامج الوورد عن العمل فجأة تصيبنا كلنا بالإحباط، وتضيع وقت ومجهود، وتعطلنا عن عملنا. لكن مع بعض الخطوات البسيطة سنقوم بحل هذه المشكلة المزعجة، ونفهم كيف نمنع حدوثها مرة أخري. فإذا كنت تبحث على حلول سريعة وفعالة، وإرشادات سهلة وبسيطة، إنت في المكان الصح. في هذا المقال، سوف نشرح لك بالتفصيل كيف تتعامل مع هذا الموقف، وترجع تكمل شغلك على الوورد بدون أي إزعاج.

مشكلة توقف microsoft office word عن العمل

توقف برنامج Word عن العمل بشكل مفاجئ هي مشكلة مزعجة يمكن ان تواجهك أثناء عملك علي البرنامج. حيث تظهر لك فجأة رسالة تقول إن البرنامج وقف عن الاستجابة. لذلك دوري اليوم هو أن أعطيك الأسباب التي يمكن أن تؤدي الي حدوث هذه المشكلة حتي تتجنبها. بالاضافة الي العديد من الطرق الفعالة التي يمكنك الاعتماد عليها في حل مشكلتك.

أسباب توقف برنامج Word عن العمل فجأة

توقف برنامج Word فجأة هي مشكلة تحدث مع الكثير من الأشخاص، حيث تكون محبطة جدا خاصة اذا كنت تعمل على ملف Word مهم وعندك موعد تسليم وعندما تحاول فتح الملف، فجأة تجد البرنامج وقف عن الاستجابة. ممكن تيجي رسالة تقولك "Microsoft Word not responding" أو "Word has stopped working"، وفي هذه الحالة، ممكن تضطر تقفل البرنامج وتخسر أي تغييرات أو تعديلات لم تحفظها. قبل أن نوضح الحل، يجب أن نعرف ما هي أسبابها الأول.

  • وجود تعارض بين الإضافات (Add-ins) الموجودة في الوورد، فلو عندك إضافات كثيرة، ممكن يحصل تعارض بينهم ويسبب مشكلة في تشغيل البرنامج.
  • ممكن يكون في مشكلة في القوالب (Templates) التي تستخدمها، خاصة لو كانت قوالب قديمة أو فيها مشاكل، فممكن تتعارض مع الإصدار الحالي من الوورد.
  • أحيانا بيكون السبب إن في ملفات تثبيت برنامج الوورد ناقصة أو معطوبة.
  • من الأسباب التي ممكن نغفل عنها هي إن الويندوز نفسه يكون محتاج تحديث (Update)، فيكون هناك إصدار جديد من نظام التشغيل بيحل مشاكل معينة، وهذا ممكن يكون سبب في توقف الوورد عن العمل.

كل هذه أسباب يمكن أن تؤدي الي توقف الوورد عن العمل بشكل مفاجئ أثناء عملك عليه. ولكن لا تقلق فهناك الكثير من الطرق والخطوات البسيطة التي سنعرضها عليك سوف تقوم بحل هذه المشكلة المزعجة والتخلص منها بشكل نهائي.

طرق حل مشكلة توقف برنامج word عن العمل

اليكم طرق حل مشكلة توقف microsoft word عن العمل.

1. إغلاق البرامج غير الضرورية

اذا كان هناك برامج كثيرة مفتوحة في نفس الوقت، هذا ممكن يستهلك موارد الجهاز وبيأثر على أداء البرامج. بالتالي سوف تظهر لك رسالة توقف الوورد عن العمل أو تعطل البرنامج أثناء عملك عليه بشكل مفاجئ. لذلك حاول أن تغلق أي برامج مفتوحة غير ضرورية أو لا تحتاجها وانظر لو الوورد اشتغل مرة أخري أم لا.

2. تحديث برنامج Word

مشكلة توقف برنامج Word ممكن يكون لها حلول مختلفة، ومن ضمن الحلول التي ممكن تساعد هي إنك تعمل تحديث للبرنامج، وهذا لأن ميكروسوفت دائما تصدر تحديثات بيكون فيها حلول لمشاكل معينة، فممكن المشكلة التي تواجهك تكون ميكروسوفت حلتها في تحديث جديد، ولذلك يجب نتأكد إن برنامج الوورد محدث دايماً لأحدث إصدار.

  1. أول خطوة لكي تحدث برنامج الوورد، إنك تفتح البرنامج نفسه، وبعدها تروح لقايمة File أو ملف، ستجد فيها خيار اسمه Account أو حساب، افتحه وهتلاقي معلومات عن الإصدار المثبت، وأيضا ستجد زر اسمه Update Options أو خيارات التحديث، اضغط عليه.
  2. سوف تظهر قائمة فيها خيارات التحديث، اختار منها Update Now أو حدث الآن، بهذا انت تقول للبرنامج إنه يحدث نفسه لأحدث إصدار. هيبدأ التحديث، انتظر حتي ينتهي.
  3. لو انت بتستخدم الوورد كجزء من حزمة برامج Microsoft Office، يعني معه الإكسل والباوربوينت وهكذا، فيجب أن تحدث الحزمة كلها، ليس الوورد فقط.
  4. اعمل كما قولنا في الخطوة رقم 1، وبعدين في الخطوة رقم 2، هتلاقي خيارات للتحديث، اختار منها Enable Updates أو تفعيل التحديثات، هكذا انت بتسمح لكل برامج الحزمة إنها تتحدث لأحدث إصدار.
  5. اذا كنت لا تريد عمل تحديث يدوي كل مرة، ممكن تجعل التحديثات تتم أوتوماتيك. ستجد في نفس قائمة التحديثات التي تحدثنا عنها خيار اسمه Allow Background Updates أو السماح بالتحديثات في الخلفية، لو ضغطت عليه، البرنامج هيعمل تحديثات تلقائيا بدون ما تشغل بالك.

يجب أن تتأكد إن برنامج الوورد محدث لأحدث إصدار، لأن هذه التحديثات مهمة جداً وتصلح مشاكل كتير، وأيضا تقوي أمان البرنامج والكمبيوتر خاصتك. لذلك دائما افتح خيار Enable Updates حتي يكون البرنامج دائما محدث لأحدث إصدار.

3. تعطيل الإضافات (Add-ins)

من الحلول التي ممكن تساعد في حل مشكلة توقف برنامج Word عن العمل هي إنك تعطل الإضافات أو الـ Add-ins، وإحنا شرحنا من قبل أن هذه الإضافات ممكن تسبب تعارض مع بعضها أو مع البرنامج نفسه، وهذا الذي بيسبب مشاكل في تشغيل الوورد، لذلك ممكن نحل المشكلة عن طريق تعطيل هذه الإضافات مؤقتاً، ولو المشكلة اتحلت، نبقى نشغلهم واحدة واحدة لحد ما نعرف الإضافة التي تسبب المشكلة بالظبط.

  1. لكي تعطل الإضافات، افتح برنامج الوورد، وبعدين روح لقايمة File أو ملف، ستجد فيها خيار اسمه Options أو خيارات، اضغط عليه، هيظهرلك نافذة فيها خيارات كثيرة.
  2. في هذه النافذة، هتجد على الشمال قائمة فيها أشياء كثيرة، اختار منها Add-ins أو الإضافات، هيظهرلك على اليمين كل الإضافات الموجودة.
  3. حتي تعطل إضافة معينة، اختارها من القائمة دي واضغط على زرار Disable أو تعطيل، هيطلب منك تعيد تشغيل البرنامج عشان التغييرات يتم حفظها.
  4. لو انت غير متأكد إن هذه الإضافة هي التي تسبب المشكلة، ممكن تعطل كل الإضافات مرة واحدة لكي تري لو المشكلة اتحلت، وبعدين تشغلهم واحدة واحدة لحد ما تلاقي الإضافة اللي مسببالك المشكلة.

هذه الإضافات بتكون مفيدة أحياناً وبتضيف مميزات جديدة للبرنامج، فلا تستعجل وتوقف كل الإضافات، عطل واحد واحد حتي تجد الإضافة التي تسبب مشاكل، وبعدين ممكن تشيلها، ولو لقيت إن كل الإضافات جيدة ولا توجد مشاكل، ممكن تشغلهم كلهم تاني من نفس الصفحة.

4. تغيير القالب (Template)

تغيير القالب Template ممكن يكون حل للتخلص من مشكلة توقف برنامج Word عن العمل ، وإحنا شرحنا من قبل إن القوالب القديمة أو التي فيها مشاكل ممكن تتعارض مع الإصدار الحالي من الوورد، وهذا يأثر على أداء البرنامج ويسبب مشاكل، ولذلك ممكن تغير القالب المؤقت لقالب تاني جديد أو معروف إنه متوافق مع الإصدار الموجود عندك، وهذا سيحل المشكلة.

  1. حتي تقوم بتغيير القالب، افتح برنامج الوورد، وبعدين روح لقايمة File أو ملف، هيظهرلك خيارات على اليمين منها New أو جديد، اضغط عليه.
  2. سوف تظهر صفحة فيها قوالب كثيرة جاهزة، اختار منها أي قالب بسيط وعام، مثل قالب Blank Document مثلاً.
  3. اضغط على زرار Create أو إنشاء.

تغيير القالب ممكن يكون حل كويس لمشكلة توقف الوورد عن العمل ، لكن احرص وانت بتغير القوالب، تأكد من تنسيق الملف خاصتك، ولو في أشياء معينة انت محتاجها في القالب، تأكد إن القالب الجديد فيه هذه الأشياء، حتي لا تضطر تعملها من الأول.

5. إصلاح تثبيت برنامج Word

من الحلول التي ممكن أن تساعد في حل مشكلة توقف برنامج Word هي إنك تعمل إصلاح لتثبيت البرنامج أو repair، وهذا معناه إنك تجعل الويندوز يتأكد من كل ملفات البرنامج وإنها شغالة وكاملة، ولو في أي مشكلة، هيصلحها، لأن ممكن يكون في ملفات ناقصة أو معطوبة، وهذا يأثر على أداء البرنامج، ويجعله يقف عن العمل فجأة. اذهب الي "Control Panel" وبعدها دور على برنامج الوورد، واضغط عليه كليك يمين واختار "Repair" أو "إصلاح"، هذا ممكن يصلح أي مشاكل في ملفات التثبيت.

6. إعادة تثبيت برنامج Word

إعادة تثبيت برنامج Word ممكن يكون الحل الأخير لمشكلة تعطل برنامج الوورد لو كل الحلول التي ذكرناها لم تنفع، يعني لو جربت تحدث البرنامج ولم تتخلص من المشكلة، وعطلت الإضافات ومازالت موجودة، يبقى ممكن الحل إننا نحذف البرنامج نهائيا من على الجهاز ونثبته من الأول، وهذا سوف يساعد إننا نتخلص من أي مشاكل ممكن تكون موجودة في تثبيت البرنامج.

7. استخدام برنامج Word Online

استخدام برنامج Word Online ممكن يكون حل مؤقت لمشكلة توقف برنامج الوورد عن العمل ، يعني ممكن تستخدمه بدل البرنامج الموجود على جهازك حتي تحل المشكلة، وبرنامج الوورد أونلاين يتيح لك إنك تكتب وتعدل على ملفات الوورد من خلال المتصفح بدون ما تحتاج تنزل البرنامج على جهازك، وهذا ممكن يكون مفيد لو انت محتاج تستخدم الوورد بسرعة ولو لا تريد تنزيل البرنامج نهائيا.

محمد اسماعيل
محمد اسماعيل
أنا محمد اسماعيل شاب مصري خريج هندسة محب للكتابة والتدوين وصناعة المحتوي بشكل عام. أحاول علي قد ما أقدر تبسيط وتوصيل المعلومة لك.
تعليقات